فوائد السمك للجسم الأنسان

فوائد السمك للجسم الأنسان =»يُعدّ السمك من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والمحتوية على نسبةٍ عاليةٍ من البروتين، كما أنّها تحتوي على أحماض أوميغا-3 الدهنية الأساسية غير المشبعة المتعددة والذي لا يستطيع جسمُ الإنسان صنعَه بشكلٍ طبيعيٍّ، ولذلك فإنّه بحاجةٍ إلى الحصول عليه عن طريق الغذاء، وقد أشارت الكثير من الدراسات إلى الفوائد الصحية المتعددة لأوميغا-3، وتجدر الإشارة إلى أنّ الخبراء ينصحون بتناول السمك مرةً أو مرتين في الأسبوع للحصول على فوائده، أمّا الأشخاص الذين لا يتناولون السمك فيجب عليهم الحصول على أوميغا-3 عن طريق تناول مكمّلاته الغذائية

فوائد السمك للجسم الأنسان

أنواع الأسماك المفيدة للجسم الأنسان

 أنواع الأسماك المفيدة للجسم الأنسان

1-   الجمبري:

واحد من أشهر أنواع الأسماك بسبب فوائده الكثيرة واحتوائه على عدة عناصر يحتاجها جسم الإنسان فهو يحتوي على الزنك، واليود، والسيلينيوم، كما يُعد من المأكولات البحرية الغنية بفيتامين B12 وهو مهم وضروري لعملية انقسام الخلايا، ومحاربة الكوليسترول

2-   السلمون المدخن:

بالإضافة إلى مذاقه الرائع فهو يحتوي على عدد من العناصر المفيدة لجسم الإنسان فهو يحتوي على زيوت أوميجا 3 التي تتعدد فوائده بداية من محاربة السرطان ومقاومته إلى خفض نسبة الدهون في الدم وحماية الأوعية الدموية من الجلطات، كذلك يحتوي السلمون على فياتمين هـ الذي يحارب السرطان أيضا نتيجة مقاومته للأكسدة، كما إنه ينصح به للسيدات الحوامل نظرا لقدرته على تحسين الحالة المزاجية التي تضطرب نتيجة الحمل.

3-   التونة:

أكثر الأسماك المعلبة انتشارًا، نتيجة لما يحتويه من بروتينات وفيتامينات تحديدا فيتامينات ب 12 وب 6 ، يتميز أيضا بأنه سهل التحضير وله طرق عديدة في تقديمه، يصلح وجبة سهلة بها الكثير من الفائدة

4-   الكافيار:

بالإضافة إلى مذاقه الطيب وشهرته كواحد من أفضل المقبلات فهو يحتوي على عدد من العناصر التي تجعله يمتاز بفوائده الصحية أيضا فهو يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيم الذي يعد من العناصر الضرورية لتنظيم ضربات القلب، كما إنه يساعد على السيطرة وتخفيض ضغط الدم، كما إنه احتوائه على الأوميجا3 يجعل منه فعال في تخفيض الكوليسترول والدهون الثلاثية لذلك ينصح به لتعزيز صحة الشرايين والقلب للوقاية من الجلطات والأزمات القلبية والسكتة الدماغية

5-   السمك الأبيض:

هناك أنواع عديدة من السمك الأبيض مثل سمك القد وسمك موسى والبلطي تتميز تلك الأسماء بأنها منخفضة جدا في الدهون مما يجعلها من أكثر الأسماء فائدة للصحة، خاصة لهؤلاء الذين يتبعون حمية قوية ويبتعدون عن الأسماك بسبب دهونها، وكذلك يتميز السمك الأبيض بأنه مصدر للأوميجا 3 لكن أيضا بمستويات أقل من بقية

مفيد للأسماك الأخرى

سمك الزبيدي..

سمك الكنعد..

سمك الماكريل..

سمك الشعري..

توريد جميع أنواع السمك بأفضل الأسعار

 توريد جميع أنواع السمك بأفضل الأسعار

تشهد حركة بيع وشراء الأسماك حالة من الركود بالإسكندرية رغم ازدحام المحافظة بالمصطافين من كافة المحافظات، إلا أن ارتفاع اسعار الأسماك البحرية تسببت فى حالة من الركود والشراء لأنواع محددة وبكميات بسيطة منعا لزيادة تكاليفها .

أجرى “اليوم السابع” جوله داخل سوق المنشية أشهر اسواق الإسكندرية فى بيع الأسماك، وتشهد الأسعار حالة من الارتفاع، حيث يبدأ أسعار السمك البلطى من 25 جنيهاً ويصل حتى 50 جنيها، بينما الأسماك البحرية تشهد ارتفاعا ملحوظا وتبدأ أسعاره من 100 جنيه ويصل حتى 300 جنيه، بينما القشريات مثل الجمبرى يبدأ سعرها من 150 جنيها حتى 400 جنيه.

ويقول مصطفى صالح، أحد الصيادين، إن أسباب ارتفاع الأسماك هو منع الصيد خلال الفترة الحالية بالإضافة إلى انخفاض نسبة اسماك البورى التى تصل إليهم من المزارع الى حلقة السمك، ما يسبب ارتفاع أسعار الاسماك المتواجدة فى السوق لانخفاض كميتها. 

وأضاف، أن هناك تجارا يقومون بتصدير كميات كبيرة من الأسماك خلال الوقت الحالى خاصة أصحاب المزارع السمكية ويصدرونها للخارج مما يسبب أزمة فى السوق المحلى .

أما عن الأسماك البحرية، قال مرشدى عطالله أحد الصيادين، أن الأسماك البحرية يتغير سعرها يوميا على حسب السوق والكميات التى يضخها، حيث يبدأ سعر سمك البربون من 80 جنيها ومن الممكن أن يرتفع اليوم التالى إلى 150 جنيها على حسب السوق والمبلغ الذى يضعه التاجر لكى يحقق له مكسبا .

وأضاف أن الأسعار ستعاود الانخفاض مع قرب عيد الأضحى المبارك، لإقبال المواطنين على شراء اللحوم، لتراكم الكميات مما يضطر البائع لبيعها حتى ولو بالخسارة، بينما يعاود فى الارتفاع عقب الانتهاء من عيد الأضحى .

وأضاف أحد المواطنين من محافظة البحيرة، أنه جاء ليقضى إجازة الصيف بالإسكندرية، وفوجئ بارتفاع أسعار الأسماك بشكل مبالغ فيه مما يضطره لدفع مبلغ كبير له ولأسرته للحصول على وجبه غذاء يتجاوز الـ 1000 جنيه .

وأوضح أنهم استبدلوا وجبة السمك التى يعتادون عليها بالكبدة الإسكندرانى وهى من أفضل الأكلات المميزة بمحافظة الإسكندرية وغير مكلفة .

وتختلف أسعار الأسماك باختلاف الأسواق والأماكن بمحافظة الإسكندرية، حيث يعتبر افضل الأسواق التى تشتهر ببيع الأسماك الطازجة هو سوق الميدان بالمنشية لبيعه الأسماك بأسعار الجملة، ومنها يباع بالطاولة وليس بالكيلو مما يدفع المواطنين للذهاب إليه خصيصا من كافة انحاء المحافظة.

وفى ذات السياق، دفع عدد من المنافذ الرسمية التابعة لوزارة الداخلية ووزارة التموين كميات من الأسماك بمختلف أنواعها بأسعار مخفضة لمحاربة جشع التجار فى الارتفاع المبالغ فيه، حيث يبدأ سعر الأسماك البلطى من 18 جنيها حتى 30 جنيهاً فى منافذ وزارة الداخلية .

ويبلغ عدد منافذ وزارة الداخلية بالإسكندرية 45 منفذا بكافة أنحاء المحافظة، والتى تتمركز فى الأماكن والمادين العامة ويقبل عليها المواطنون بكثافة، وذلك لبيع الأسماك الطازجة والمجمدة واللحوم والخضروات منها بميدان فيكتوريا والساعة والمنشية والمنتزه شرق الإسكندرية وسيدى بشر والعامرية وبرج العرب.

كما دفعت وزارة التموين بمنافذ جديدة متحركة فى عدد من الأماكن العامة لضخ كميات كبيرة من الأسماك واللحوم المجمدة بأسعار مخفضة

تجارة أفضل أنواع السمك

تجارة أفضل أنواع السمك اليوم ، أفضل الأسماك للتجارة هي مجرد كافيار. لأن هذه الأسماك لها قيمة غذائية عالية ومكلفة

تم تقديم تعليقك بنجاح.

أرسل تعليقك.

لن يتم نشر رقم هاتفك.

اتصل بنا